كيف يعمل نظام IPTV

كيفية بث القنوات التلفزيونية عبر IPTV

IPTV هو توصيل محتوى الوسائط أو مقاطع الفيديو أو البث التلفزيوني المباشر عبر شبكة IP، يمكن لـ IPTV (تلفزيون بروتوكول الإنترنت) إما استخدام الإنترنت العام أو شبكة محلية خاصة (LA) أو شبكة واسعة النطاق (WAN).

IPTV :يقوم بتشغيل البرامج وتنزيلها في نفس الوقت من خلال الاتصال بالإنترنت، وذلك بدلًا من تلقي البرامج التليفزيونيّة كإشارات بثّ من الأقمار الصناعيّة أو كابلات من الألياف البصريّة، ويتمُّ مشاهدة البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص أو باستخدام جهاز فك التشفير.

جهاز فك التشفير

هو نوعٌ من المحولات يتصل بمستقبل التلفاز والإنترنت، ويعمل على فكِّ تشفير الإشارات الواردة حيثُ يتمكن التلفاز من عرض برامج الإنترنت، ويُعدُّ هذا النظام أكثرَ تعقيدًا من وجهة نظر شركة البث، حيثُ إنّه بحاجةٍ إلى نظام تخزين متطَّور لجميع مقاطع الفيديو المتاحة على الإنترنت.

يمكن توصيل خدمة IPTV إلى جهاز تلفزيون أو هاتف محمول أو جهاز لوحي أو كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي أو أجهزة mac ( يدعم IP) ويمكن دمجها بسهولة في عرض فيديو حسب الطلب.

تُستخدم خدمات IPTV بشكل شائع من قبل الشركات والمؤسسات لتوصيل التلفزيون إلى قاعات الانتظار والاستقبال والغرف المشتركة وقاعات مشاهدة مباريات كرة القدم وغالبًا ما تتكامل مع إمكانات اللافتات الرقمية، يعد IPTV أيضًا حلاً شائعًا لتوفير خدمات التلفزيون داخل فندق أو مستشفى أو عقار سكني أو مركز.

شرح IPTV (تلفزيون بروتوكول الإنترنت)

فيما يلي بعض الأوصاف المفيدة الأخرى لشرح معنى IPTV؛ تلفزيون بروتوكول الإنترنت ( IPTV ) هو نظام يتم من خلاله تقديم خدمات التلفزيون باستخدام مجموعة بروتوكولات الإنترنت عبر شبكة تبديل الحزمة مثل شبكة LAN أو الإنترنت، بدلاً من تسليمها عبر تنسيقات البث الأرضي والإشارات الفضائية التقليدية و التلفزيون الكبلي.

للحصول على اشتراك IPTV في الكويت، اتصل بنا: 51762222

__ يمكنكم الحصول على اشتراك تجريبي لمدة يوم واحد مجاناً لتجريب الخدمة.

كيف يعمل نظام IPTV

يُعدّ نظام البث التليفزيوني القائم على بروتوكول الإنترنت طريقةً جديدةً لمشاهدة القنوات التلفزيونيّة عبر الإنترنت.
من المعروف أنّه في التلفاز العادي يتمُّ إرسال الإشارات عبر موجات الراديو إلى الهوائي الخاص أو من القمر الصناعي إلى طبق القمر الصناعي. ويقوم الهوائي بتحويل الإشارات المستقبلة إلى إشارات كهربائيّة وإرسالها إلى وحدة فكِّ الترميز المُدمجة مع التلفاز. ويقوم بترميزها إلى أصواتٍ وصور.

أمّا بالنسبة لطريقة عمل نظام البث التليفزيوني القائم على بروتوكول الإنترنت المتصل بالخوادم الخاصة، فإنّهُ يعمل على الشكل التالي:

  1. تخزين وإعداد البرامج:
    أولاً يجب تخزين الأفلام والبرامج المُسَّجلة مُسبقًا بطريقةٍ يُمكن اختيارها وبثها عند الطلب. ومن ثمَّ يتمُّ تحويل البرنامج التليفزيوني الذي تمَّ تسجيله مسبقًا إلى تنسيقٍ رقميٍّ يُمكن تسليمه على شكل حزمٍ باستخدام برتوكول الإنترنت، وهناك حالاتٌ أخرى قد يكون البرنامج الأصلي بشكلٍ رقمي. وكما يجب ضغط مقاطع الفيديو بسبب النطاق الترددي إلى ملفاتٍ أصغر من أجل أن تتمكن من التدفق بسلاسة دون حدوث تخزين مؤقت لها. وبمجرد أن يتم ذلك يجب إدراج الإعلانات وتشفير المعلومات.
  2. تدفق البرامج:
    تحدث عملية تدفق البرامج عند تصفح موقع الويب، حيثُ يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم بسحب المعلومات من الخادم، ويكون جهاز الخادم مرتبط مباشرةً بعنوان بروتوكول الإنترنت الذي يتوافق مع موقع الويب المراد البحث عنه، وعادةً يكون بين المستخدم والخادم محادثة قصيرة ومتقطعة بحيث يطلب المستخدم من الخادم جميع الملفات التي يحتاجها لعمل الصفحة، حيثُ تندرج معظم عمليات تصفح الويب في هذه الفئة.
  3. الإرسال المتعدد بروتوكول الإنترنت:
    يتعلق هذا الأمر بعمليات البث عند تشغيل البرامج وتنزيلها، حيثُ يرتبط تدفق البرامج بالتنزيل المتعدد بروتوكول الإنترنت، ويتمُّ ذلك بترك مجموعة من الرسائل للخادم مرةً واحدةً فقط، ولكنّهُ يتمُّ إرسال معلومات الحزم إلى العديد من المستخدمين بسهولة وفي وقتٍ واحدٍ ومن خلال خادم واحد،
  4. عرض البرامج:
    يُمكن استخدام نظام البث التليفزيوني باستخدام جهاز الكمبيوتر والإنترنت، ولكن هناك أشخاصًا يفضلون المشاهدة على التلفاز من خلال ربطه بجهاز فك التشفير؛ الذي يقوم بتلقي الإشارات من اتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم عبر الكابلات أو الواي فاي، ومن ثمَّ يتمُّ فك تشفير هذه الإشارات وعرض الصور على جهاز التلفاز بشاشة عريضة عالية الجودة.

أنواع البث التلفزيوني

يُقسم نظام البث التلفزيوني القائم على بروتوكول الإنترنت على ثلاثة أقسام:
البث التلفزيوني المباشر أو البث المباشر، مع أو بدون تفاعل، هو البث المباشر للبرامج أثناء المشاهدة سواء من مصدر البث أو المشفر أو كاميرا IP عبر الانترنت. البث التلفزيوني الذي يعمل بنظام التحويل الزمني(المزود بخدمة الوقت):”
يُمكّنك من مشاهدة التلفزيون اللحظي والبرامج التلفزيونية من عمليات البث العاديّة كالبرامج والأفلام المُجَّدولة في الوقت الذي يُناسبك.

_البث التلفزيوني الفيديو عند الطلب(VOD): أصول الفيديو المخزنة والمسجلة، سواء كانت أفلامًا أو برامج تلفزيونية أو مواد تدريبية أو اجتماعات مسجلة، من مواقع الويب على الإنترنت أو مثل خدمة نت فليكس التي يمكن الاشتراك بها ودفع الرسوم ومشاهدة البرامج من خلالها.

يتم تعريف IPTV على أنه التسليم الآمن والموثوق للفيديو الترفيهي والتدفقات الحية والخدمات ذات الصلة عبر شبكة بيانات IP، قد تتضمن هذه الخدمات، على سبيل المثال، التدفقات المشفرة والبث التلفزيوني والفيديو حسب الطلب (VOD)والتلفزيون التفاعلي.

يتم تقديم هذه الخدمات عبر شبكة باستخدام بروتوكول IP لنقل إشارات الصوت والفيديو والتحكم، وتسليمها بأمان إلى أجهزة التلفزيون الذكية, ومشغلات الوسائط، وأجهزة فك التشفير، والأجهزة المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة Mac(التي تدعم IP)، والعميل الرقيق.

ماهي ميزات خدمة IPTV عن البث التلفزيون العادي عبر الإنترنت والأقمار الصناعية؟!

1-عبر خاصية IPTV يمكنك مشاهدة قنواتك المفضلة وبرامجك التلفزيونية على جميع الأجهزة بدأً من تلفزيونك الذكي إلى أجهزة التابلبت والكمبيوتر والجوال وغيرها.
2- خاصية IPTV تمكنك من تحديد وقت مشاهدة البرامج، حيث لن تكون مقيداً بوقت البث المباشر، لأنه يمكنك برمجة جهازك لتسجيل اي برنامج و مشاهدته لاحقا.
3- تمكنك خاصية IPTV من مشاهدة القنوات بجودات متعددة، hd و sd و 4k حسب جودة الانترنت لديك لمشاهدة مثالية دون تقطعات.
4-التكلفة المنخفضة؛ حيثُ يُمكن دمج استخدام البث التلفزيوني من التلفاز والهاتف المحمول في دفعة شهريّة واحدة.
5-تتميز خاصية نشر IPTV، بأنها تتم إدارة أمان الشبكة والأداء بإحكام لضمان تجربة احترافية، مما ينتج عنه بيئة أعمال مقنعة لمزودي المحتوى والمعلنين والعملاء على حد سواء.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن قنوات IPTV ومميزاتها وكيفية تشغيلها

لماذا تختارنا لخدمة IPTV؟

تعد خدمتنا حلاً آمنًا على مستوى المؤسسات لتقديم موجزات فيديو حية ومسجلة عالية الجودة عبر شبكة IP داخل أي شركة أو مؤسسة أو مكان.
يتميز حل IPTV الخاص بنا بالمرونة والقابلية للتوسع، مما يسمح بتسليم المحتوى إلى عشرات الآلاف من نقاط النهاية مع تأثير ضئيل للغاية على الشبكة.

للحصول على اشتراك IPTV في الكويت، اتصل بنا: 51762222

__ يمكنكم الحصول على اشتراك تجريبي لمدة يوم واحد مجاناً لتجريب الخدمة.

تتكامل أنظمة IPTV الخاصة بنا بسلاسة مع حل اللافتات الرقمية، مما يسمح بالتوصيل المتزامن لكل من التدفقات المباشرة للاتصالات والإعلان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى